الأخبـــــــــــار

وزيرة البيئة تستقبل فريقا من الشركاء الماليين والفنيين للقطاع

في .

التقت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، السيدة مريم بكاي، يوم الجمعة 11 مارس 2022 في مكتبها بمقرّ الوزارة، فريق الشركاء الفنيين والماليين أصدقاء المناخ.
هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار التبادل المنتظم مع شركاء موريتانيا في مجال المناخ والتنمية المستديمة، استهدف نقاش أهم نشاطات وزارة البيئة المرتبطة بتنفيذ الاتفاقات متعددة الأطراف حول المناخ، وتحضير مشاركة بلدنا في الاستحقاقات الدولية الكبرى المزمعة في 2022.
.
في هذه السنة، سيلتقي المجتمعُ الدولي في 4 مواعيد هامة :
مؤتمر الأطراف 15 لاتفاقية الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي (23 إبريل ــ 3 مايو، في كونمينغ، بالصين)، لاعتماد إطار عالمي جديد للتنوع البيولوجي 2022/2030 ؛
مؤتمر الأطراف 15 لاتفاقية الأمم المتحدة حول مكافحة التصحر (09ــ20 مايو، في أبيدجان، ساحل العاج)، تحت شعار "استعادة التربة القاحلة والغابات المتدهورة، من أجل الزراعة المستقبلية" ؛
قمة الأرض "ستوكهولم+50" (يومي 2 و3 يونيو، في ستوكهولم)، تحت شعار "كوكب نقي من أجل ازدهارنا جميعا ـ مسؤوليتنا وحظنا"، والتي تهدف إلى تسريع تنفيذ الشق البيئي من التنمية المستديمة ؛
مؤتمر الأطراف 27 حول اتفاقية الأمم المتحدة حول مكافحة التغير المناخي (8ــ20 نفمبر، في شرم الشيخ، مصر).
ستتيح لنا هذه المواعيد فرصة النهوض بالعمل البيئي في موريتانيا، والإعلام في شأن تنفيذ التعهُّدات المتخذة على الصعيد العالمي، للسير نحو تنمية مستديمة تخلق الثروة والتشغيل الأخضر، وتحافظ على الطبيعة، وتحسّن تحمّل السكان الأقل حظا.
لقد أُقِيمَ "فريق الشركاء الفنيين والماليين أصدقاء المناخ"، بمبادرة من صاحب السعادة سفير المملكة المتحدة والمنسق المقيم لمنظومة الأمم المتحدة في نواكشوط، قبل مؤتمر "كُوبْ 26" للمناخ، الذي انعقد في مدينة غلاسكو، في نفمبر 2021. وقد مكّن الدعمُ الذي قدّمه هذا الفريقُ من إنجاح مشاركة موريتانيا في ذلك الموعد العالمي الكبير حول المناخ، والذي شارك فيه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وعلاوة على المشاركة في مؤتمرات الأطراف في 2022، تطرّقت النقاشات لأهم الرهانات البيئية في موريتانيا، والمبادرات الجارية، ووسائل تسريع الانتقال البيئي.
وفي سنة 2022، سيكون الاهتمام بالشباب في قلب نشاطات وزارة البيئة والتنمية المستدامة، والتي ستتخذ الشعار العام "تكوين الشباب ضمان للانتقال البيئي"، مع مشاركة التلاميذ في برنامج "المدارس الخضراء"، المنفذ من طرف وزارة البيئة والتنمية المستدامة ووزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي.

 

.

تابعونا على مواقع التواصل

اتصل بنا

وزارة البيئة والتنمية المستديمة.

شارع 21-185. رقم° 838.

لكصر , نواكشوط.

الموقع الجغرافي للوزارة على خرائط جوجل

هاتف. :00.222.45.24.31.38